Google+ Followers

الثلاثاء، 23 فبراير 2016

ادب كافكا - عبثيه و سوداوية و كابوسية و بائسه الى حد الابداع

فرانز كافكا مخيف في كتاباته الى حد الابداع والعظمة المطلقة ، فى اعماله دايما هتلاقي العبث جزء فيها - من خلال قرأتى لاعمال كافكا ملقتش سبب لمحاكمة واعدام البطل فى رواية المحاكمة او سبب لنهاية البطل فى رواية المسخ او المتحول!

 نظرتى للحشرات اتغيرت بعد رواية المسخ لفرانز ، اللى بحاول اتخيل كم معاناته اللى جواه خلال حياته واللى ترجمها فى كتابات .
اصبح من المخيف بالنسبة ليا انى اقتل حشرة ما - بتخيلها انسان/ه واتحول/ت لحشرة بسبب حزن تقيل مقدرش/مقدرتش يتحمله/تتحمله فبقى مسخ ، او لاحساسه انه حشرة فعلا بسبب عدم وجود اهتمام من اللى حواليه له - احساسه بالوحدة - بؤس مطلق !
كافكا كان وحيد وجميل ومزعج بكتاباته وعظيم فى صمته .
رواية المحاكمة الى انتهيت من قرائاته ومقدرتش افهمها بشكل سلس ! - أعتقد ان الرواية في كثير من الاحيان تنتقد نمط الحياة الحديثة و تطرح تساؤلات جادة عن جدوى هكذا حياة حيث تنعدم الهوية الفردية و يصبح الانسان اسير العمل الميكانيكي و كأنه روبوت يعمل صباحا و يعود مساءً ليرتاح فيعاود العمل صباح اليوم التالي فالعمل هنا تفرضه و تسييره الحكومات و الشركات . هذا و ان ثقافة المجتمع اصبحت تشجع و تساعد على هكذا انهماك في وظائف الشركات والروتين السائد .
كافكا فى رواية المحاكمة - كان بيتسأل فى النهاية تماما - هل الانسان الذي رآه من خلال النافذة - هل هو صديق ؟ هل هو انسان طيب ؟ هل هو انسان يواسيه فى كربه ؟ هل ينتظر منه مساعده ؟
قبل ما كان يستمر فى تفكيره - كان احدى رفيقيه قرر ينفذ حكم الاعدام ضده وغرس سكينه فى قلبه وقبل ما يموت كان بيقول :
- ها انا اموت مثل كلب حقير ! وكأنما اراد بذلك ان يخلد العار الذي لحق بالبشرية .
كالعادة - مقدرتش افهم الرواية بسهولة ويسر - او انا اللى فهمتها بشكل مختلف ! اللى اقدر اخرج بيه من الرواية - ان الرواية فيها إسقاطات كثيرة متعلقة بعبثية الوجود وما هو سر الوجود والبحث غير المجدي للإنسان عن معنى لحياته ، تطرح أسئلة حول الظلم وغياب النظام والعدالة. لماذا وجد الانسان؟ لماذا يتعذب؟ لماذا يموت بطريقة رخيصة مبتذلة !
انا اعدت النظر فى العدل والانسانية والعبث - صلابة الشر وتدهور الخير وضعفه بسبب رواية المحاكمة - او بسبب اعمال كافكا التى انتهيت من قرأتها .
قلبي بيوجعنى وبدخل فى نوبة بكاء بعد كل انتهاء من قراءة عمل لكافكا ، كافكا اتألم بشكل يدعو للغرابة والتساؤل - اسباب حزن الانسان واسباب وحدته ! واسباب بُعد باقي البشرية عنه والتخلي عنه ! 
ازاى الله قدر يسيب قلب كائن حي يتألم بكل الكم دا - ويموت من الجوع فى النهاية بسبب مرض السل ! مخزي .


في روايته المشهورة الاخرى التحول او المسخ - يستيقظ بطل الرواية من النوم ليجد نفسه قد تحول الى حشرة عملاقة اشبه ما تكون بالصرصار و بعد ان تذهب الصدمة من افراد عائلته يبدأون بالبحث عن العمل حيث ان الام و الاب و الاخت كانوا يعيشون على مرتبه . و مع الوقت نجد ان العائلة تتضجر من وجوده و انه عالة عليها و يجب التخلص منه الى ان ينصت الى كلامهم فيذهب ليموت غير مأسوف عليه و تتابع العائلة حياتها و كأن شيئا لم يكن .

كافكا كان حاسس بالوحدة بين اسرته وعائلته - والدته اللامباليه له - ووالده الحقير فى معاملته له - واخته اللى قررت فى النهاية انها تتحكم فيه وقت مرضه !

فى النهاية - اتمنى ان ميكونش انسان ما على الكوكب اللعين دا شبه حياة كافكا اللي فى نظري حياته هى جديرة بالاحترام والتقديس الابدي - بس مفتكرش ان حد يقدر يتحمل بؤسه وعبثه دا !

كافكا حلو .


هناك 3 تعليقات:

  1. شركة مكافحة النمل الابيض بالاحساء
    النمل الأبيض من أخطر الحشرات التي قد تهاجم أي مكان حيث أنها تسبب كوارث حقيقية من شأنها ضياع الكثير من الأرواح لأن هذه الحشرة نتغذى على الطوب اللبن فمن الطبيعي أن يكون في المبنى الكثير من الشقوق ومع مرور الوقت قد ينهار هذا المبنى بأكمله، لذلك فإن شركة مكافحة النمل الأبيض بالاحساء حرصت على تكوين طاقم عمل من الكوادر المتخصصين في مكافحة النمل الأبيض وليس هذا فقك بل أن الشركة تقوم من وقت بتدريبهم للحفاظ على كفاءتهم في العمل، كما أن الشركة تقوم بإرسال مندوب صحي لكي يقوم بمتابعة العمل وإبلاغ الشركة بالتطورات.

    ردحذف
  2. شركة نقل اثاث بالدمام
    شركة نقل أثاث بالدمام واحدة من أعرق وأبرز الشركات الرائدة في مجال نقل العفش باعتمادها الكلي على استخدام أحدث التقنيات والأساليب الحديثة في مجال نقل الأثاث، بداخل الدمام وخارجها بأرخص الأسعار التي لا يوجد لها مثيل بالدمام، كما أن التكاليف والأسعار تتناسب كلياً مع مستوى الخدمة المقدمة دون أي تقصير.
    عزيز العميل عليك الاعتماد على شركة التفاؤل لإتمام مهمة نقل الأثاث بالدمام في وقت قصير مع مراعاة التعامل مع قطع الأثاث دون أن تتعرض للكسر أو الخدش أثناء النقل بادر الآن بالاتصال بنا عبر رقم الهاتف 0564385131، وسوف يصلك فريق العمل على الفور، لتقديم كافة الخدمات بأعلى مستوى من
    الكفاءة والجودة.

    ردحذف